هواتف بكسل لغوغل ستحصل على التحديث النهائي و أجهزة أخرى على نسخ بيتا تجريبية.

بعد إنجاز سبع نسخ بيتا انطلاقا من شهر فبراير الماضي تم الوصول أخيرا إلى النسخة النهائية لنظام أندرويد إصدار 11. وستطلق طبعا غوغل هذه الترقيات بالنسبة لأجهزة بكسل لكن هذا ليس كل شيء. فالشيء الملفت في منشور لغوغل أنه من المتوقع إطلاق ترقية النظام بالنسبة للأجهزة الأخرى غير أجهزة غوغل. وقالت غوغل: “أنه سيتم إطلاق هذا التحديث بالنسبة لأجهزة بكسل ووان بلوس وشيومي وأوبو وريل مي.
.
لكن يبدو أن هذا المنشور غير واضح جيدا فيما يتعلق بإطلاق هذه الترقيات. فالقول بإطلاق الترقية لأجهزة بكسل، وان بلوس، شيومي، أوبو وريل مي يعني أن النسخة النهائية من إصدار 11 لنظام أندرويد ستكون موجهة فقط لأجهزة غوغل بينما نسخ البيتا التجريبية منها ستكون موجهة لباقي الأجهزة الأخرى حسب ما جاءت به منتديات مطوري إكس دي أي المتخصصة في أنظمة الهواتف الذكية والتحديثات.

وقد عرضت فعلا هذه المنتديات نماذج هواتف ذكية بأنظمة أندرويد 11 نسخة البيتا: “وان بلوس 8، وان بلوس 8 برو، شيومي مي 10، شيومي مي 10 برو، أوبو فايند إكس2، أوبو فايند إكس2 برو، أوبو رينو 3 4ج، أوبو أيس 2، أوبو رينو3 برو ج4، ريل مي إكس50 برو”. بالإضافة إلى هذا أن غوغل لها نسخ معدة سابقا للترقية لأجهزة بكسل2، بكسل3، بكسل3 أي، بكسل 4 وبكسل 4 أي.

بالنسبة لميزات هذه النسخة من النظام فإنها لا تأتي مع تحديثات مهمة تذكر، لكن هناك بعض التعديلات. فتم ترقية لوحة الإشعارات مع جزء خاص بالمحادثات وهذا الجزء يقدم خيارات بالنسبة للإشعارات المتعلقة بتطبيقات المراسلة مع ميزات جديدة للتراسل تسمح لمطوري التطبيقات من إنجاز نوافذ دردشة طافية مثل ما كان عليه الحال في الفايسبوك من ميزة ظهور كرات صغيرة لرؤوس نوافذ دردشية. كما يوجد في لوحة الإشعارات شريط خاص لمشغل الوسائط المتعددة حيث يمكن بسهولة الانتقال بينهما.

كما تم تجديد القوائم بالكامل وهي تعرض الآن بطاقات لغوغل بلاي مع أدوات للتحكم في الذكاء المنزلي لمساعد غوغل. ويوجد أيضا مسجل شاشة مدمج وخيار جديد لأذونات التطبيقات لمرة واحدة. ويوفر أيضا أندرويد 11 دعم لاسلكي للسيارات في كل هاتف ذكي، بشرط أن تكون السيارة داعمة له.

يُظهر الإصدار الحالي أن بعض مصنعي المعدات الأصلية يتحسنون في إصدار تحديثات أندرويد 11 في الوقت المناسب ، ولكن كما هو الحال دائمًا ، سيكون هناك استثناءات. ولنتوقع أن خطة الترقيات قد تستغرق أسبوعًا أو أسبوعين لتصل إلى أجهزة الجميع ، بينما قد تستغرق الشركات المصنعة البطيئة في التطوير شهورًا عديدة لإيصال نظام أندرويد 11 للأجهزة الرئيسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *