التصنيفات
وردبريس

منصة الوردبريس للمبتدئين

وردبريس هو برمجية مصممة للجميع مفتوحة المصدر تتميز بالسهولة والأداء والحماية في نفس الوقت. انطلق تطويرها منذ سنوات وهي من أقدم أنظمة إدارة المحتوى ولها شهرة واسعة في العالم. وأكثر مستخدميها في الولايات المتحدة الأمريكية وهي حاليا في أقرب تقدير تشغل حيز 35% من الويب.

تقديم

وردبريس هو برمجية مصممة للجميع مفتوحة المصدر تتميز بالسهولة والأداء والحماية في نفس الوقت. انطلق تطويرها منذ سنوات وهي من أقدم أنظمة إدارة المحتوى ولها شهرة واسعة في العالم. وأكثر مستخدميها في الولايات المتحدة الأمريكية وهي حاليا في أقرب تقدير تشغل حيز 35% من الويب. لها فريق دعم كبير من المطورين والمصممين ولا تتطلب الكثير من الإعدادات بعكس ما تتيح الوقت للتركيز على نشر المنشورات أو المنتوجات أو أي خدمة بكل حرية. القاعدة الأساسية التي تتصف بها هذه المنصة هي جعل كل شيء بسيط وسهل ومتوقع بحيث يمكن البدأ مباشرة وبكل سلاسة.

فلسفة فريق دعم المنصة هو دمقرطة النشر وتكريس الحرية التي تتيحها البرمجيات المفتوحة المصدر. ولدعم هذه الفكرة هناك مجتمع كبير متواصل ومتعاون ومساهم في هذا المشروع.

إليكم خطوات البدء في التعرف واكتشاف هذه المنصة:

تنزيل وتثبيت منصة الوردبريس

تنزيل الملفات (النسخة العربية)

cd /home/domain.tld/public_html

wget https://wordpress.org/latest-ar.tar.gz

mv /home/domain.tld/public_html/wordpress/* /home/domain.tld/public_html/

rm -rf wordpress latest.tar.gz

تثبيت المنصة والربط مع قاعدة البيانات

لنفترض أن مشغل الويب جاهز لتنفيذ ملفات المنصة انطلاقا من المسار أعلاه وكذلك مشغل قاعدة البيانات جاهز لاتصال. نقوم بإنشاء قاعدة بيانات جديدة خاصة بمنصة الورد بريس ونعطيها اسم ونحدد لها اسم مستخدم وكلمة مرور. تم نحفظ هذه البيانات في مكان آمن للرجوع إليه عند الحاجة.

الآن نقوم بتنفيذ الرابط على المتصفح لتثبيت المنصة:

http://domain.tld

بعد ذلك، أثناء تشغيل المنصة تقوم تلقائيا بفحص النظام وهل هناك أي أدوات أو مكتبات ناقصة. إن كان كل شيء على ما يرام سيتم ظهور صفحة لإدخال تفاصيل قاعدة البيانات التي تم حفظها مسبقا ونقوم بمتابعة الخطوة بعد إدخال التفاصيل ليتم الاتصال بقاعدة بيانات المنصة.

سيتم ظهور الآن الصفحة الرئيسية للمنصة بعد الانتهاء من إعداد الاتصال بالقاعدة وبها بيانات ومنشورات تجريبية مع القالب الافتراضي.  

نرحب بملاحظاتكم واستفساراكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *